الرئيسية / فوائد واضرار / فوائد الاعشاب / فوائد شرب الكركم الطازج مع الحليب على الريق قبل النوم للتخسيس للبشرة وللكبد

فوائد شرب الكركم الطازج مع الحليب على الريق قبل النوم للتخسيس للبشرة وللكبد

فوائد شرب الكركم الطازج مع الحليب على الريق قبل النوم للتخسيس للبشرة وللكبد

فوائد الكركم لا تعد و لا تحصى، وفي هذا المقال سنتكلم على فوائد الكركم الطازج بشكل عام، بالإضافة إلى فوائد الكركم للبشرة وللتخسيس وللكبد وقبل النوم، إن الكركم من الأعشاب الطبية المشهورة، في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية، كما أن من فوائد الكركم أنه يستخدم لصباغة الأقمشة.
أما مكان زراعته فهو ينتشر في الصين، والباكستان، وتايلاند، وأيضا بعض البلدان الأوروبية، وتعد الهند المنتج والمصدر الأكبر له.
أما طريقة استخدام الكركم، ففي ٱسيا يستخدم في أغلب الأحيان الكركم الطازج، أما في باقي الدول العالمية فإنهم يستخدمون مسحوق الكركم.
إن مسحوق الكركم من الأعشاب الغنية بالعناصر المغذية، التي تمد الجسم  بالمركبات المفيدة له، كما أن عشبة الكركم تستخدم أيضا للتنحيف وللحصول على بشرة نقية ونضرة.
الكركم له العديد من الأسماء الأخرى مثل، لكركب، والخرقوم، والزرنب، وبقلة الخطاطي، والهرد، والزعفران الهندي، وعقيد الهند، وعروق الصباغين.
وللتعرف أكثر على فوائد الكركم المذهلة تابع قراءة مقال فوائد شرب الكركم الطازج مع الحليب على الريق قبل النوم للتخسيس للبشرة وللكبد.

فوائد الكركم الطازج:

إن فوائد الكركم العامة كثيرة ومتعددة، فهو يضم مركبات كثيرة مثل، بيسيد يميثوكسي كركمين، ووالديميثو كسي كركمين، بالإضافة إلى العديدة من الزيوت الطيارّة المفيدة للجسم مثل: الأتلانتون، والزنجبيرين، والتيرميرون، والراتنجات، والبروتينات، ومن أبرز فوائد الكركم الطازج:
1)            إن الكركم يعمل على منع خلايا الجسم من التعرض إلى التلف، الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالسرطان الدم أو سرطان الثدي، وغيره من السرطانات، التي قد تصيب الجسم في حالته المتدهورة.
2)            الكركم الطازج يحتوي على نسب عالية من الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة، ولهذا فإنه جد مفيد للجسم، لحمايته من الإصابة بالأمراض المزمنة.
3)            إن فوائد شرب الكركم على الريق، يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي من المكروبات الضارة، وكذلك يعمل على تسهيل عملية الهضم، مما يساعد في علاج الإسهال.
4)            يعالج الكركم  قرحة المعدة والإثنى عشر، والمشاكل الجلدية التي قد تظهر على الجسم بشكل مفاجئ، كالأكزيما وأمراض تنفسية كالربو.
5)            من فوائد الكركم مع الحليب، أنه يعمل على التقليل من نسبة الدهون في الجسم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وبالتالي تحفيز عملية تنقية الدم.
6)            الكركم علاج فعال لٱلام المفاصل ويخفف من ألم إللتهاب المفاصل، كما أنه علاج مفيد للتخلص من ألم الرقبة والعمود الفقري.
7)            شرب الكركم مفيد للتخفيف من ألم الرأس والشقيقة، لأنّه يحتوي على مادة الكرومين وفيتامين.
8)            يخفف من ألم الدورة الشهرية ويحافظ على سلامة القلب، على الانتظام بشرب الكركم مع الحليب، يحمي الجهاز التناسلي من الإصابة بالأمراض مثل الالتهابات والجراثيم.
9)            الكركم يحارب مرض تصلب الشرايين، وذلك لأنه له القدرة على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
10)      شرب الكركم قبل النوم جد مفيد للجسم، لأنه يحمي الخلايا الكبدية والمادة الصفراء، من الٱثار الجانبية، التي تسببها حبوبمنع الحمل.
11)     إذا كنت تعاني من جروح طفيفة، فإن الكركم سيساعدك بشكل كبير على التخلص من ٱثار الحروق.
12)          يساعد على التخفيف من حدة فقر الدم أو الأنيميا.
13)        فوائد الكركم تتجلى في أنه علاج طبيعي للسعال.

فوائد الكركم:

فوائد الكركم للبشرة:

·       يعالج الكركم الكثير من المشاكل الجلدية، من بينها أنه علاج فعال لإزالة الخلايا الميتة، ويمكنك التخلص من الخلايا الميتة عن طريق التقشير، فكل ما عليك هو خلط القليل من مسحوق الكركم مع الحليب، ثم قومي بتطبيق الوصفة على الوجه بالكامل.أتركي خلطة مسحوق الكركم مع الحليب على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بإزالتها بالماء الفاتر، وبهذه الطريقة قد تخلصت من الخلايا الميتة باستعمال الكركم.
·       إذا كنت تعانين ممن ظهور الشعر في الوجه بشكل ملحوظ، يمكنك التخلص منه نهائيا بكل سهولة، وذلك بخلط مسحوق الكركم مع مسحوق الحمص بالماء، للحصول على خليط متجانس.قومي بتوزيع الخليط على الوجه بالكامل، ثم انتظري مدة 10 دقائق، وقومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، وبالتالي تكوني قد تخلصت من الشعر الزائد من الوجه.
·       للتخلص من حب الشباب يمكنك استعمال الكركم، وذلك لأنه له فعالية عالية في القضاء على المكروبات والجراثيم، المتواجدة في الجلد، وتسبب ظهور حب الشباب.
·       الكركم يصلح لمن يعاني من بشرة جافة، وذلك لأنه يحفز عملية إنتاج مادة الزهم الزيتية، وهي المسؤولة عن جعل البشرة ذهنية، ولتحفيز إنتاج هذه المادة، قومي بخلط مسحوق الكركم مع عصير البرتقال، ووضعها على البشرة بالكامل لمدة 20 دقيقة.
·       إن شرب الكركم على الريق يبيض، وذلك لأنه له فعالية في تبييض المناطقالحساسة، ولهذا يمكنك استخدامه في تحضير وصفات لتبييض البشرة.
·       إذا كنت تودين الحصول على بشرة خالية من التجاعيد، فإن الكركم الاختيار الأنسب لذلك، فكل ما عليك هو خلط القليل من مسحوق الكركم، ومسحوق الأرز، وإضافة نصف كأس من عصير البندورة، وقليل من الحليب، ثم قومي بوضع الخليط على وجهك بالكامل، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد الكركم للشعر:

فوائد الكركم لعلاج تساقط الشعر:

من فوائد الكركم الجلية هو علاج معظم مشاكل الشعر، ومن بين مشاكل الشعر التي يعالجها الكركم ، علاج تساقط الشعر ومنع ظهور القشرة، حيث أن هناك العديد من المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل التوتر والإصابة بالأمراض المزمنة كفقر الدم، أو إتباع نظام غذائي غير صحي، أو تناول حبوب الحمل واستخدام المستحضرات الطبية.
ويحتوي الكركم على نسب عالية من مادة الكركمين، التي تعمل على علاج تساقط الشعر، ولهذا فمسحوق الكركم جد فعال للتخلص من مشاكل الشعر، ولعلاج تساقط الشعر بالكركم، قومي بخلط كل ممن مسحوق الكركم مع القليل من العسل والحليب، ثم قوميي بتدليك فروه الشعر بهذا الخليط، ثم أتركية لمدة ساعة كاملة قبل غسله.

فوائد الكركم للشعر في علاج فروة الرأس:

من أهم فوائد الكركم للشعر، يعالج معظم مشاكل فروه الشعر مثل، الالتهابات فروة الشعر، والأكزيما والفطريات، وقشرة الرأس وترقق الشعر والثعلبة، فكل هذه المشاكل قد تصيب الفروة إذا لم تحظى بالاهتمام المطلوب، لذا ينصح باستخدام الكركم كعلاج طبيعي لفروة الرأس، للتخلص من معظم مشاكلها نهائيا، دون الحاجة إلى الطبيب المختص.

فوائد الكركم لصبغ الشعر طبيعيا:

إن إستخدام الكركم لصبغ الشعر أمر شائع منذ القدم، فقد كانت النساء تستعمل مسحوق الكركم الطري لصباغة شعرهن، وذلك بخلط القليل من الكركم الطازج، مع مكونات أخرى لها نفس الدور، مثل الزعفران و الآذريون والبابونج، قومي سيدتي بوضع كل هذه المكونات في قدر على النار، واتركيه يغلي لمدة 20 دقيقة.
بعد ذلك اتركيه جانبا حتى يبرد بالكامل، ثم قومي بوضعه على الشعر بالكامل واتركيه لمدة ساعة كاملة، قبل غسله بالماء الفاتر، كرري هذه العملية مرة في كل أسبوع لمدة شهر،  وستلاحظين فرقا من أول إستخدام.

فوائد الكركم للتخسيس:

عرف الكركم بخصائصه الغنية، التي تساعد على حرق دهون الجسم، حيث أن شرب عصير الكركم والزنجبيل، يساعد على تنظيم عملية الأيض، والهضم ويريح المعدة، وهناك الكثير من الدراسات أكدت ذلك، فقد أجريت دراسة حول فعالية وفوائد الكركم للتخسيس، وقد استخلصت أن الكركم يساعد الجسم في تحسين عملية الهضم، مما يساعد بشكل أكبر على خسارة الوزن الزائد في الجسم، وذلك لأن الكركم يساعد الجسم على رفع معدلات حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم.
أما الزنجبيل فبفضل مذاقه اللاذع، فقد ثبت علميا أنها العامل الأكبر في حرق المزيد من الدهون، كما أن الزنجبيل يساعد على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

فوائد شرب الكركم قبل النوم :

إن شرب الكركم قبل النوم له العديد من الفوائد للجسم، فهو يمنع تكون ونمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه جد فعال للتخلص من الشوادر الحرة، التي تعتبر من الأسباب الرئيسية في انتشار معظم أنواع السرطانات، مثل سرطان سرطان الرئة أو سرطان القولون وسرطان البروستا ، ولهذا فمن أهم فوائد شرب الكركم قبل النوم، هي الوقاية من مرض السرطان.

فوائد الكركم مع الحليب:

إن فوائد الكركم مع الحليب كثيرة ومتعددة فقد عرف الكركم منذ القدم بخصائصه العلاجية للكثير من الأمراض، ولهذا يبقى العلاج الأمثل للكثير من المشاكل الصحية مثل:
يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التعب والأرق، لكي يمنحك نوم عميق لساعات خلال فترة الليل.
مشروب الكركم والحليب، جد مفيد لعلاج نزلات البرد، مثل الزكام والسعال الحاد.
من فوائد الكركم مع الحليب، يساعد في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن، بالإضافة إلى تقلصات القولون العصبي والإسهال.
الكركم مع الحليب يخفف من ألم أمراض الأوعية الدموية؛ ومشاكل القلب التي قد يعاني منها الشخص لفترة طويلة، كما أنه يحمي من الجلطات الدماغية والقلبيّة المفاجئة.

فوائد الكركم للكبد:

مما لا شك فيه أن الكركم له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات التي أجريت عليه، ومؤخرا أثبتت دراسة جديدة أن من فوائد الكركم للكبد، أنه يعمل على تثبيت التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من مادة الكركيومين، المفيدة في تحفيز عمل خلايا الكبد من جديد، ومقاومة الخلايا السرطانية، التي قد تصيب الكبد.

فوائد حبوب الكركم:

هناك العديد من فوائد حبوب الكركم، ومن أبرز هذه الفوائد :
·       حبوب الكركم تعالج التهابات المفاصل والروماتيزم، كما أنها تعمل كمخفف للآلام والأوجاع.
·       تقضي على مشاكل الهضم، مثل قرحة المعدة وتراكم الغازات.
·       فوائد حبوب الكركم تتجلى في القضاء على سموم المعدة.
·       تمنع انتشار الخلايا السرطانية.
·       حبوب الكركم تنظم مواعيد الدورة الشهرية، وتخفف من ٱلامها، وتمنع الإصابة بسرطان الثدي، وحماية الجهاز التناسلي من مختلف المشاكل.

شاهد أيضاً

طريقة استعمال بذور الكتان للرجيم مع الزبادي للتنحيف الارداف والبطن مجربة  

طريقة استعمال بذور الكتان للرجيم، هذا هو موضوع مقالنا اليوم ممن قسم رشاقتك، في موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *