الرئيسية / علاجات / علاج الامراض / علاج امساك البطن والغازات للكبار و للاطفال بالاعشاب 

علاج امساك البطن والغازات للكبار و للاطفال بالاعشاب 

علاج امساك البطن
علاج امساك البطن



علاج امساك البطن من الأمور الضرورية للتخلص من ألم المعدة، حيث أن علاج امساك البطن يتم بعدة طرق فمنها العلاجات الطبية التي يتم تناول الأدوية للتخلص من امساك البطن، أو طريق استخدام الأعشاب الطبية في علاج امساك البطن وهذا ما سيقدمه لك موقع زنجبيل وكركم.

يمكن علاج الامساك وانتفاخ البطن بطرق سهلة وبسيطة فهناك العديد من الأعشاب، التي تساعد في تخفيف ألم الامساك وانتفاخ البطن، مثل تناول كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على تليين الأمعاء بشكل سريع للتخلص من مغص الإمساك.

علاج إمساك البطن

 

علاج إمساك البطن بزيت الزيتون

يمكن استعمال زيت الزيتون في علاج الإمساك والغازات في البطن وذلك لأنها جد غنية بالفيتامينات والمعادن، التي تحفز عملية تليين الأمعاء وطرح الفضلات خارج الجسم.

ولعلاج الإمساك بالزيت يكفي شرب ملعقة طعام يوميا قبل وجبة الإفطار، وملعقة أخرى قبل النوم بالليل فهذه طريقة طبيعية وفعالة في علاج امساك البطن.

علاج إمساك البطن بعصير الليمون

يحتوي الليمون على كمية عالية من حمض الستريك ولهذا فهو جد مفيد وفعال في علاج امساك البطن عند الكبار، فالليمون يعمل كمنبه للأمعاء وطارد للسموم من الجسم.

علاج امساك البطن بزيت بذر الكتان

إن زيت بذر الكتان جد مفيدة في تليين الأمعاء ولهذا فهي تساعد كثيرا في علاج الامساك عند الصغار والكبار.

فكل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان إلى عصير البرتقال، أو أي عصير تفضل وشربه يوميا إلى أن تشعر بتحسن.

البيكينج صودا تعالج الغازات والإمساك

إن استخدامات البيكينج صودا كثيرة ومتعددة فهي تستخدم في الشؤون المنزلية بدرجة أولى، للتخلص من كل البقع العالقة في الملابس.

ولكن يمكن استخدامها أيضا في علاج امساك وانتفاخ البطن، وذلك لأنها تحتوي على كمية عالية من حمض  البيكربونات ، الذي يلعب دورا مهما في التخلص من الغازات وألام البطن بشكل عام.

فكل ما عليك هو إضافة ربع ملعقة صغيرة من البيكينج صودا في الماء، ثم يحرك جيدا ويشرب يوميا إلى أن يختفي ألم البطن.

علاج امساك البطن بالاعشاب

يمكنك علاج امساك البطن بالشبت وذلك بغسل القليل من نبتة الشبت، ثم يتم غليها مع القليل من الماء جيدا ثم يصفى الخليط ويشرب يوميا، فهذه إحدى الطرق التقليدية في علاج امساك البطن بالاعشاب.

اليانسون من الأعشاب الطبية التي تساعد على التخلص من ألم الإمساك وانتفاخ البطن، فكل ما عليك هو غلي القليل من نبتة اليانسون إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ثم يصفى الخليط ويشرب بانتظام إلى أن تشعر بتحسن.

الكمون جد فعال لطرد الغازات من الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه مفيد في علاج الإمساك والغازات في البطن، فكل ما عليك هو وضع القليل من حبوب الكمون في كوب من الماء المغلي، ثم أتركية جانبا لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب على الريق.

للتخلص من إمساك قبض المعدة يمكن شرب الحلبة فهي جد فعالة في علاج العديد من الأمراض من بينها الإمساك،  فكل ما عليك هو تناول حبات من الحلبة، ولكن لا ينصح بها لكل من يعاني من قرحة المعدة.

زيت الخروع من الزيوت المفيدة في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية فهي مثلا تعالج الصلع وتساقط الشعر، ومشاكل الإمساك فكل ما عليك هو تناول ملعقة صغيرة من زيت الخروع يوميا.

يعد السفرجل من الخضروات المفيدة في علاج امساك البطن كما أن طريقة استعماله في علاج امساك البطن والغازات سهلة وبسيطة، فكل ما عليك هو وضع حبات السفرجل الطازجة في الخلاط، ثم أضيفي له القليل من السكر والماء ويخلط جيدا ثم يشرب يوميا.

 

علاج امساك البطن للاطفال

 

  • يمكن التخلص من امساك البطن للاطفال عن طريق ترغيبهم وتعويدهم عن شرب كمية كافية من الماء يوميا.
  • ترغيب الطفل على تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه يوميا، فهذه الخطوة تسهل عملية تليين الأمعاء وتسهل طرح البراز خارج الجسم بشكل أسهل.
  • اللعب مع الأطفال وممارسة الألعاب الرياضية المناسبة لأعمارهم بشكل منتظم لكي يتم تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتسهيل عمل الأمعاء وبالتالي علاج امساك البطن للاطفال.
  • تناول الخبز الأسمر ، والكورن فلكس ، والتمر ، الباميا ، الكوسا ، الحشائش الخضراء كالسبانخ والخبيزة والملوخية فاصوليا خضراء .
  • تجنب المأكولات السريعة.

 

علاج الإمساك والغازات في البطن

تختلف طرق علاج الإمساك والغازات في البطن فهناك الحلول الطبية وهناك أيضا العلاج الطبيعي حيث يمكنك التخلص من الغازات في البطن بإتباع رجيم صحي وغير قاسي.
الابتعاد بشكل نهائي عن شرب المشروبات الغازية.

 

شاهد أيضاً

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق وعلاجها بالاعشاب

اعراض جرثومة المعدة وعلاجها بالاعشاب أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل Germ stomach  جرثومة المعدة من أكثر الأمراض التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *