الرئيسية / الحمل والولادة / 10طرق فعالة لتسهيل الولادة الطبيعية وأهم النصائح للحامل في شهرها التاسع

10طرق فعالة لتسهيل الولادة الطبيعية وأهم النصائح للحامل في شهرها التاسع

 تسهيل الولادة،تسهيل الولادة وفتح الرحم،ادعية وايات لتسهيل الولادة،طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر،لتسهيل الولادة مجرب،اشياء تسهل الولاده وتسريعها،لتسريع الولادة،تسهيل الولادة جابر القحطاني،تسهيل الولاده بالجماع
تسهيل الولادة

 10طرق فعالة لتسهيل الولادة الطبيعية وأهم النصائح للحامل في شهرها التاسع

في الشهر الأخير من الحمل؛ تبدأ مرحلة البحث على أفضل الطرق لتسهيل الولادة؛ وخلال بحث الحامل على طرق تسهيل الولادة؛ قد تقرأ أو تسمع العديد من النصائح والإرشادات حول الطرق الفعالة  في تسهيل الولادة؛ ولكن تبقى الطرق الطبيعية هي الأفضل لتسهيل الولادة.
فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الجنين؛ الذي بقي في بطن أمه لمدة 39 أسبوع؛ يولد بصحة جيدة وبدون أي مشاكل مرضية؛ ولهذا ينصح الأطباء عدم اتخاذ أي إجراأت لتسهيل الولادة؛ إلا بعد مرور هذه المدة؛ وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الجنين.

ولتسهيل الولادة نقدم لك سيدتي10 طرق فعالة لتسهيل الولادة الطبيعية؛ وأهم النصائح للحامل في شهرها التاسع؛ لكي نحيطك علما بكل ما تودين معرفته حول طرق تسهيل الولادة؛ والحفاظ على سلامتك وصحة الجنين.

يمكنك قراءة مقال حول الولادة الطبيعية بالتفصيل

طرق تسهيل الولادة :

1.     زيادة النشاط البدني :

من طرق تسهيل الولادة الفعالة؛ ممارسة الأنشطة الرياضية يوميا وبانتظام؛  وذلك لأن النشاط البدني من الطرق التي لها فعالية قصوى في تسهيل الولادة؛ فيمكنك ممارسة التمارين الرياضية في منزلك دون مغادرته؛ كممارسة اليوغا والمشي .

2.     صعود السلم :

من الرياضات السهلة والتي يمكنك ممارستها في المنزل؛ لتسهيل الولادة؛ صعود الدرج بخطوات أكبر؛ وذلك لأن هذا التمرين يساعد بشكل كبير على إنزلاق الجنين لحوض الرحم؛ كما أن صعود السلالم يضغط بشكل واضح على الجنين؛ عند رفع الساقين؛ مما يحفز عملية الولادة ويجعلها أكثر سهولة.

3.     تناول الأطعمة التي تحفز الولادة :

من الطرق الطبيعية لتسهيل الولادة؛ تناول بعض الفواكه والأعشاب؛ التي تحفز عملية الولادة؛ ويمكن للحامل تناول فاكهة الأناناس؛ التي تعد من الفواكه الغنية بأنزيم البروميلين؛ الذي يحفز عمل عنق الرحم؛ ليجعله أكثر نضوجا والإسستعداد للولادة؛ كما يمكن للحامل تناول الأطعمة المتبلة بالزعتر والزنجبيل والحبق؛ لأنها تعتبر محفزات طبيعية للولادة؛ وتساعد على تسهيل الولادة.

4.     تناول الفواكه :

ينصح أطباء التوليد النساء الحوامل؛ بالإكثار من تناول الفواكه؛ كالكيوي، المانجو، البابايا؛ وذلك لأنها جد غنية بالأنزيمات؛ التي تساعد على إنضاج عنق الرحم.
كما أن تناول الفواكه الجافة من شأنها أن تسهل عملية الولادة؛ كما أنها جد غنية بالحديد؛ الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم بعد الخضوع للولادة الطبيعية؛ ولهذا لابد من توفير الحديد بكميات متوازنة؛ لتفادي الإصابة بفقر الدم الحاد بعد الولادة.

5.     الثوم :

من العناصر المفيدة لتسهيل الولادة؛ تناول الثوم خلال فترة الحمل؛ وخصوصا في الشهر التاسع من الحمل؛ وذلك لأنه يحفز عمل الأمعاء؛ للتخلص من فضلات الطعام خارج الجسم؛ مما يوفر للجنين مساحة أكبر للتنقل والتحرك دون عراقيل؛ وبالتالي النزول بشكل سلس.
كما يمكن للحامل تناول الكركم أيضا؛ فهو من الوسائل الطبيعية الفعالة في تسهيل الولادة؛ وتحفيز الطلق؛ وبالتالي تسهيل الولادة.

6.     أخذ حمام دافئ :

يعد الحمام الدافئ؛ من الطرق السهلة والبسيطة لتسهيل الولادة؛ وذلك لأن الماء الدافئ يعمل على استرخاء كافة عضلات الجسم؛ مما يجعل الحامل أكثر استعدادا للولادة؛ ولكن ينصح عدم الاستحمام الماء الدافئ الحار؛ وذلك لأنه يسبب في إجهاد الجنين؛ مما يؤثر سلبا علي سلامته؛ كما يمكن أيضا زيادة بعض الأعشاب العطرية إلى الماء؛ لمساعدة الجسم على الاسترخاء أكثر.

7.     تدليك القدمين:

من الأمور السهلة والبسيطة لتسهيل الولادة الطبيعية؛ تدليك القدمين فهي طريقة جد فعالة؛ لتحفيز الولادة بدون ألم؛ كما أنها تحفز التقلصات الرحيمية؛ ولهذا لابد من تدليك القدمين لأسبوع كامل قبل موعد الولادة؛ لكي تعطي مفعولها أثناء الولادة الطبيعية.

8.     الصبار:

إن تناول عصير الصبار يساهم في تحفيز تقلصات الرحم؛ أي تسهيل الولادة الطبيعية؛ وليصبح أكثر فعالية يجب على الحامل أن تتناول عصير الصبار بشكل منتظم قبل موعد الولادة بأسبوع كامل.

9.     الخل الأسود :

إن تناول الخل الأسود المضاف إلى سلطة الخضر أو الفواكه؛ يؤدي إلى تسهيل الولادة الطبيعية بشكل فعال؛ وذلك لأنه يحفز عمل التقلصات؛ كما أن الدراسات أثبتت أن العديد من أنواع الخل؛ لها فعالية أيضا في تسهيل الولادة.

10. تناول الموز :

إن تناول الفواكه من الطرق الطبيعية لتسهيل الولادة؛ و الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم؛ الذي يساعد على تسهيل الولادة بشكل طبيعي.

أهم النصائح للحامل في شهرها التاسع:

·         عند ظهور أعراض الولادة الطبيعية الأولى؛ لابد من الاهتمام بالحالة النفسية للحامل؛ والابتعاد عن التوتر والانفعالات؛ ولا ينصح بمشاهدة مقاطع فيديو للولادة؛ وقراءة قصص الولادة.
·         الحرص على تناول الفواكه الخضروات الطازجة؛ كالخيار والسبانخ والملوخية والطماطم.
·         شرب 3 أكواب من الحلب أو اللبن يوميا.
·         تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل؛ والابتعاد على شرب القهوة والشاي.
·         تجنب تناول الأدوية؛ إلا باستشارة طبيبك الخاص.
·         تجنب لبس الأحذية ذات الكعب العالي؛ أو لبس الملابس الضيقة.

 

·         تجنب تناول الأطعمة لغنية بالدهون المشبعة.
هناك العديد من الطرق لتسهيل الولادة؛ ولكن يجب عليك الإلتزام بممارسة الرياضة يوميا؛ وشرب الكثير من الماء؛ بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات؛ لتجنب الإصابة بفقر الدم بعد الولادة.

شاهد أيضاً

الجدول الصيني للحمل 2017 الصحيح 100 لمعرفة نوع الجنين بالهجري

الجدول الصيني، في هذه المقالة ستتعرفين سيدتي على طرق استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين٬ لتحديد جنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *