افضل طرق علاج ندبات حب الشباب

علاج ندبات حب الشباب

يمكن أن يكون تفشي حب الشباب محبطًا ويمكن أن يترك ندوبًا على الوجه وأجزاء أخرى من الجسم. يجد بعض الناس أن ندوب حب الشباب هي تذكرة غير سارة للحالات المؤلمة والمزعجة. ومع ذلك ، لا يجب أن تكون ندبات حب الشباب دائمة ، لأن بعض العلاجات والأدوية المنزلية يمكن أن تساعد في القضاء عليها.

هناك العديد من العلاجات المتاحة، والعديد منها يمكن أن يساعد الناس في السيطرة على حب الشباب وتقليل ظهور الندبات.

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو مركب طبيعي وعادة ما يكون أحد مكونات منتجات العناية ببشرة حب الشباب. يساعد حمض الساليسيليك على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد وغيرها من الحطام من مسام الجلد ويساعد في علاج ندبات حب الشباب. كما أنه يساعد في تقليل التورم والاحمرار في المنطقة ، وبالتالي تقليل ظهور الندبات. حمض الساليسيليك مفيد لجميع أنواع الندبات. بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ، فهو مكمل جيد للعناية اليومية بالبشرة. قد يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الحساسة إلى اختباره على منطقة صغيرة من الجلد بعد استخدام منتج يحتوي على هذا الحمض على الجلد بالكامل ، لأنه قد يسبب الجفاف أو التهيج.

يمكنك التعرف علي المزيد عن افضل طرق علاج مشاكل البشرة.

الريتينويد

قد تساعد بعض الرتينويدات الموضعية في التخلص من ندبات حب الشباب، تمامًا مثلما قال مؤلف مراجعة في مجلة Dermatology and Therapeutics، يمكن أن تمنع الرتينويدات الموضعية الالتهاب وتقليل ندبات حب الشباب وتسريع تجديد الخلايا. وأشار المؤلف أيضًا إلى أن الرتينويدات يمكن أن تقلل من ندبات حب الشباب المصطبغة ، بما في ذلك ندوب البشرة الداكنة. من المهم ملاحظة أن الرتينويدات يمكن أن تجعل البشرة حساسة لأشعة الشمس. يجب على أي شخص يستخدم الرتينويدات لعلاج حب الشباب أو الندبات أن يرتدي واقٍ من الشمس عندما يكون في الهواء الطلق.

حمض ألفا هيدروكسي

يمكن أن يساعد حمض ألفا هيدروكسي (AHA) في إزالة خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد المسام. قد يوصي الطبيب باستخدام AHA لعلاج ندبات حب الشباب وتقليل ظهور ندبات حب الشباب. حمض ألفا هيدروكسي هو شكل حمض خفيف يزيل الطبقة الخارجية من الجلد ويكشف عن بشرة جديدة جديدة تحتها. قد تساعد هذه العملية الندبة على تغيير لونها.

يمكنك التعرف علي المزيد عن دواء ريموكس مضاد حيوي.

حمض اللاكتيك

يمكن أن يعمل حمض اللاكتيك كمقشر لطيف ويزيل خلايا الجلد الميتة. يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الندبات وتنعيم الملمس العام للبشرة. على الرغم من أن حمض اللاكتيك يمكن أن يسبب أحيانًا تصبغًا ، إلا أنه قد يساعد أيضًا في تقليل النسيج الندبي الداكن. بسبب هذا التأثير الضار المحتمل ، من الأفضل اختبار المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك على مناطق صغيرة من الجلد قبل استخدامها لعلاج ندبات حب الشباب. تحتوي العديد من منتجات حب الشباب على حمض اللاكتيك. كما أنه موجود في خل التفاح المخفف ، مما يجعله علاجًا أكثر طبيعية وفعالية من حيث التكلفة.

علاج ندبات حب الشباب طبيعيا

كثير من الناس يستخدمون العلاجات الطبيعية للمساعدة في إزالة ندبات حب الشباب، ولكن العلم وراء ذلك غير واضح. قد يتسبب بعضها في مزيد من التهيج أو مشاكل أخرى، لذلك يجب على الناس استخدامها بحذر. تشمل العلاجات المنزلية المستخدمة تقليديًا لعلاج ندبات حب الشباب ما يلي:

  • زيت جوز الهند
  • زبدة الشيا
  • جل الصبار
  • عسل صافي
  • صودا الخبز
  • عصير ليمون

المصادر

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324784#medical-treatments