الرئيسية / علاجات / اعراض مرض السكر المنخفض المبكرة وطرق علاجه أمامك فلا تتجاهلها  

اعراض مرض السكر المنخفض المبكرة وطرق علاجه أمامك فلا تتجاهلها  

اعراض مرض السكر
اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر التي قد تظهر لديك، دليل على وجود مرض السكر لديك، حيث أن اعراض مرض السكري في بدايته لا تظهر، ويصعب التعرف عليها واكتشافها، وناذرا ما قد يتعرف عليها من قبل مرضى مرض السكري، وذلك لأن في أغلب الحالات فإن اعراض مرض السكر المبكرة، تكون مختفية وغير واضحة.

قبل التطرق إلى اعراض مرض السكر بالتفصيل، دعونا نعرف أولا ما هو مرض السكري؟ مرض السكر هو من الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي، فهو مرض إستقلابي ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الجسم، ويصاب المريض بمرض السكر في حالة عدم قدرة البنكرياس على إنتاج القدر الكافي من الأنسولين، أو في حالة عدم استجابة الجسم للأنسولين المنتج.

وفي هذا المقال ستقدم لك مجلة الدليل الشامل للتخسيس موضوع يشمل، أنواع مرض السكر, اعراض مرض السكر المبكرة، كما أننا سنطرح أيضا اعراض مرض السكر عند الاطفال.

 

انواع مرض السكر:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكر وهي:

مرض السكر من النوع الأول:

إن النوع الأول من مرض السكر يطلق عليه اسم مرض السكر للأحداث، وهذا النوع من السكري يصاب به المريض، عندما لا تكون لدى جسمه القدرة على إنتاج كمية الأنسولين المطلوبة.

ويعتبر مرض السكر للأحداث من أمراض لمناعة الذاتية، وأما ما قد يزيد من مضاعفات هذا النوع من مرض السكر، هو وجود التاريخ العائلي، أو التعرض للأمراض الفيروسية، أو ضعف خلايا الجهاز المناعي، وانخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم.

مرض السكر من النوع الثاني:

أما النوع الثاني من مرض السكر، فهو عندما يعجز البنكرياس في إنتاج الكمية المطلوبة من الأنسولين، وهذا النوع من السكري هو الشائع، بين مرضى مرض السكر.

أما العوامل التي توثر سلبا على النوع الثاني من مرض السكري فهي:

  • السمنة المفرطة.
  • نمط الحياة الخاملة.
  • التاريخ العائلي
  • الشيخوخة.
  • التاريخ الإصابة بسكري الحمل.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

مرض السكر من النوع الثالث:

أما النوع الثالث من مرض السكر فهو عادة ما يصيب النساء الحوامل، أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة، والحوامل اللواتي ليس لهن أي سجل تاريخي للسكري؛ كما يصيب النساء اللواتي بشرتهن بيضاء، أو من أصل إفريقي، بيض، هنود أمريكا أو آسيا.

وهذا النوع من مرض السكر، يطلق عليه اسم مرض السكر القاتل الصامت، وذلك لأن في أغلب الأحيان لا تظهر على المريضة أي اعراض مرض السكر المبكرة، ولا يتم كشفه إلا بعد وصول المرض إلى مرحلة متأخرة من مرض السكري.

اعراض مرض السكر

مرض السكر
مرض السكر

اعراض مرض السكر المبكرة

إذا كنت تود معرفة هل لديك مرض السكر، فإليك أهم اعراض السكر:

التبول المفرط او المتكرر

من أهم  اعراض داء السكري التبول المفرط، فعادة مرضى السكري يدخلون الحمام بشكل غير طبيعي على مدار اليوم.
عندما يكون لديك مرض السكر، فإن جسم المريض لا يقدر على تصفية واستيعاب الجلوكوز الإضافي في الدم.

الشعور المستمر بالعطش

إن الشعور المستمر بالعطش من أهم أعراض السكري، ففي أغلب الأحيان يصاب مريض السكر بالجفاف، مما يجعلك أكثر عرضة للعطش.

وأفضل وسيلة للتخلص من العطش وجفاف الجسم، بسبب مرض السكر هو كثرة شرب المياه، ولكن يجب تفادي قدر الإمكان شرب المشروبات الغازية،  العصير والصودا، وذلك لتجنب دخول المزيد من السكر إلى الجسم.

الجوع المفرط

من اعراض ارتفاع السكر هو شعورك بالجوع المفرط، فمن الغير الطبيعي أن تشعر بالجوع بشكل مستمر، بالرغم من تناول الطعام، فهذا من أهم علامات السكري.

فأسباب الشعور بالجوع المفرط هو حرمان الجسم ممن السكر تلقائيا، مما يحفز الجسم على البحث على مصادر أخرى، للحصول على السكر مما يشعرك بالجوع، مما يؤدي إلى مزيد من رفع مستوى السكر في الدم.

بطء التئام الجروح

من بين اعراض داء السكر، هو ظهور مشكل بطء التئام الجروح والخدوش، لدى الشخص المصاب بمرض السكر، وذلك إثر تصلب الشرايين، مما يحول دون تدفق الدم في الجسم بشكل عادي، وبالخصوص في منطقة وجود الجرح.

ومن جهة أخرى إن ارتفاع نسبة السكر في الدم، يؤثر بشكلي سلبي على عمل الكريات الحمراء، التي تعمل على نقل المواد المغذية إلى مكان الجرح، مما يسبب عدم التئام الجرح بشكل سريع.

ويجب الانتباه جيدا لمثل هذه الأمور، لأن من علامات مرض السكر هي بطء التئام الجروح، ويمكن أن تتطور ويصل الأمر بمريض السكري، أن يصاب بقرحة أو التهاب لا قدر الله.

الالتهابات المتكررة

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر، يجعل منهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات، مثل التهاب الجلد،  والإصابة بالتهابات المسالك البولية.

مرضى السكر عادة ما يعانون من الإصابات المتكررة بالالتهابات، وذلك بسبب ضعف المناعة لدى مرضى السكري، وإذا لاحظت مثل هذه الأمور، فيجب عليك الإسراع إلى الطبيب، لإجراء لمرض السكري، فهو اختبار بسيط وسهل، لكي تتأكد من عدم إصابتك بالسكري.

فقدان الوزن غير المبرر

إذا ارتفع معدل السكر الطبيعي عند الشخص، فإنه أكثر عرضة لإصابته بمرض السكر، ومن أهم اعراض ارتفاع السكر ، فقدان الوزن غير المبرر، فبسبب التعرض للجفاف والأكل الغير الطبيعي، فإن مرضى السكر عادة ما يصابون باعراض السكري.

وبالتالي فإن النوع الأول والثاني من داء السكري، فقدان الوزن هو من أولى أعراض مرض السكر.

الإحساس بالوخز والخدر

إذا كنت تعاني من تنميل في اليدين والأصابع والساقين والقدمين، فهذا دليل على ارتفاع مستويات السكري في الدم، وبالتالي ظهور مرض السكر.

حيث أن تنمل اليدين والأصابع يحدث عندما يصعب تدفق الدم في الجسم، مما يصيب الألياف العصبية بالضرر، ولهذا يجب على المريض التحكم في ارتفاع مستويات السكر في الوقت المناسب، لتجنب الإصابة بمرض الشرايين الطرفية.

جفاف الجلد

من بين الأمراض التي قد يصاب بها مريض السكري، ضعف الدورة الدموية، حيث يصاب المريض بخلل الغدد العرقية، مما يسبب الجفاف والحكة الجلدية، مرض السكري يحدث ضعف الدورة الدموية غالبا في الأجزاء السفلية من الساقين.

السكري قد يسبب للمريض حالة من العطش الشديد، مما قد ينتج عنه جفاف الجلد، وظهور بقع سوداء تحت الجلد وتحت الطيات الجلدية.

فإذا استخدمت كل الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية لترطيب الجلد، ومازلت تعاني من جفاف الجلد، فهذا قد يكون من اعراض مرض السكري،  ولهذا يجب عليك الخضوع للاختبار ومعرفة سبب جفاف البشرة.

 

اعراض مرض السكر عند الاطفال

هناك الكثير من اعراض السكري، التي قد تظهر على طفلك إذا كان مصاب، ومن أهم علامات مرض السكر عند الاطفال:

  1. الحكة حول القضيب عند الطفل أو المهبل عند الفتاة.
  2. عدم وضوح الرؤية الناجمة عن جفاف العينين.
  3. الإصابة بالتشنج الغير متوقع.
  4. الالتهابات الجلدية.
  5. فقدان الشهية.
  6. استفراغ و غثيان.
  7. ارتفاع درجة الحرارة.
  8. آلام في المعدة.

كان هذا مقال اعراض مرض السكر واعراض مرض السكر عند الاطفال، فكل هذه الأعراض التي ذكرناها في المقال، فهي من أبرز اعراض مرض السكري، ولهذا إذا ظهرت عليك أي أعراض ممن اعراض السكر، فيجب عليك الخضوع للكشف في أقرب وقت ممكن، لأن الكشف عن السكر بسرعة يساعد في عدم تفاقمه.

شاهد أيضاً

علاج امساك البطن والغازات للكبار و للاطفال بالاعشاب 

علاج امساك البطن علاج امساك البطن من الأمور الضرورية للتخلص من ألم المعدة، حيث أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *