الرئيسية / علاجات / علاج الامراض / اعراض سرطان المعدة، أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض سرطان المعدة، أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض سرطان المعدة، أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

سرطان المعدة من أكثر الأمراض خطورة على الأشخاص؛ فهذا السرطان يصيب الشخص نتيجة عدة مشاكل صحية؛ ولهذا مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك في هذا المقال كل ما يخص اعراض سرطان المعدة؛ واسباب سرطان المعدة؛ وطرق تشخيصه؛ بالإضافة إلى طرق علاجه والوقاية منه.

ما هو سرطان المعدة:

يعد سرطان المعدة من الأورام الخبيثة؛ التي قد تصيب جهاز المعدة؛ كما أن مرض سرطان المعدة ينقسم إلى نوعين:
النوع الأول: إن النوع الأول من سرطان المعدة؛ عادة ما يصيب الجزء العلوي للمعدة؛ وهو الأكثر انتشارا في العالم.
النوع الثاني: أما هذا النوع من سرطان المعدة؛ فهو يصيب الجزء السفلي من المعدة؛ وفي الدول النامية فإن سرطان المعدة؛ يأتي في المرتبة 3 من حيث معدل الانتشار؛  بالمقارنة مع باقي أنواع السرطانات؛ مثل سرطان الدم.
إن سرطان المعدة عادة ما يتطور من خلال المرور بعدة مراحل؛ ففي المرحلة الأولى؛ إن خلايا سرطان المعدة تستقر في منطقة الغشاء الداخلي للمعدة؛ أو ما يسمى ببطانة المعدة؛ وإذا تم تشخيص السرطان في هذه المرحلة المبكرة؛ فإن نتائج العملية الجراحية؛ تكون ناجحة جدا بالمقارنة مع باقي مراحل تطور سرطان المعدة.
أما المرحلة الثانية من تطور سرطان المعدة؛ فإنه لا يقتصر فقط على التواجد في بطانة المعدة؛ بل يتوسع ليصيب طبقة العضل او ما يسمى بالعقد الليمفاوية؛ وفي هذه المرحلة فإن نسبة الشفاء من سرطان المعدة؛ تقل كثيرا.
اسباب سرطان المعدة غير معروفة؛ وعادة ما يتم الكشف عن السرطان إلا بعد بلوغ المريض المراحل المتقدمة لسرطان المعدة؛ ولهذا تعرفوا إلى اعراض سرطان المعدة المبكرة؛ لكي يتم الكشف عنه في المرحلة الأولى من المرض؛ ليتم علاجه في وقت مبكر.
يعتبر سرطان المعدة من الأمراض الغير الشائعة بين الأشخاص؛ ولحد الٱن فإن أسبابه الرئيسية تبقى مجهولة؛ ولهذا عند ظهور اعراض سرطان المعدة؛ يكون المريض قد دخل في المراحل المحرجة لسرطان المعدة؛ ولهذا يجب الكشف المبكر عند ملاحظة إحدى أعراض سرطان المعدة؛ لأن ذلك يرفع من نسبة العلاج والشفاء.

اسباب سرطان المعدة:

إن اسباب سرطان المعدة؛ غير معروفة لحد الٱن؛ ولكن هناك عدة عوامل؛ التي ساهم في الإصابة بسرطان المعدة؛ ومن أهم هذه العوامل:
·         الإصابة بجرثومة المعدة: إن التعرض للإصابة بما يطلق عليها بجرثومة المعدة(الملوية البوابية)؛ والتي عادة ما تصيب بطانة المعدة؛ مما قد يسبب تلوث لغشاء المعدة الداخلي؛ كما أن جرثومة المعدة تشكل خطرا كبيرا على صحة الشخص؛ فيمكن تطورها إذا لم يتم علاجها بسرعة؛ إلى سرطان المعدة.
·         تناول المواد المتسرطنة: إن تناول الأطعمة المدخنة؛ والمجففة؛ أو الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات؛ أو الأطعمة المملحة؛ فمثل هذه الأطعمة تزيد من سرطان المعدة؛ مما يسبب تغيرات كيميائية على مستوى الجهاز الهضمي؛ مما ينتج عن ذلك الإصابة بسرطان المعدة.
·         التدخين: إن التدخين بكثرة؛ يعرض الشخص للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كأمراض الربو وضيق التنفس؛ والعديد من أنواع السرطان؛ مثل سرطان الدم وسرطان الرئة؛ وسرطان القولون؛ بالإضافة إلى سرطان المعدة.
·         الإدمان على شرب الكحول؛ من اسباب سرطان المعدة؛ ولهذا يجب تجنبه للحفاظ على سلامة جسمك.
·         إن إجراء أي عملية من عمليات المعدة؛ يعرضك للإصابة بسرطان المعدة؛ ولكن بعد مرور 20 سنة على إجراء العملية.
·         الجنس: تعتبر النساء من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان المعدة؛ بالمقارنة مع الرجال.
·         العرق: إن الأشخاص الذين ينتمون للقارة الإفريقية؛ أو القارة الأسيوية معرضون للإصابة بسرطان المعدة؛ بالمقارنة مع باقي الأجناس.
·         الوراثة: تزداد نسبة الإصابة بمرض سرطان المعدة؛ في الحالات الوراثية؛ لأن الوراثة تنقل جينات المرض؛ مما يسهل الإصابة بسرطان المعدة.
·         العمر: إن التقدم في السن يزيد من نسبة الإصابة بمرض سرطان المعدة.
·         الإصابة بالتهاب المعدة المزمن .
·         افتقار النظام الغذائي للألياف .

اعراض سرطان المعدة:

 

إن أعراض سرطان المعدة تختلف من شخص لٱخر؛  باختلاف الخلايا السرطانية؛ وموقع سرطان المعدة؛ وعادة لا تظهر أية أعراض مبكرة لسرطان الدم؛ إلا إذا تم الكشف عليه بالصدفة؛ ولكن بشكل عام فإن اعراض سرطان المعدة  تشمل:
·         الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي؛ كعسر الهضم وعدم الإحساس بالراحة في منطقة المعدة.
·         الإصابة بالغثيان المتكرر من اعراض سرطان المعدة.
·         اعراض سرطان المعدة هي فقدان الشهية.
·         انتفاخ المعدة بعد تناول أي وجبة.

الأعراض المتقدّمة لسرطان المعدة:

بعد التعرض للإصابة بسرطان المعدة؛ هناك عدة علامات تظهر عليه بعد تطور المرض؛ ومن بين الأعراض المتقدّمة لسرطان المعدة:
1.     عدم الإحساس بالراحة في المنطقة العلوية؛ أو السفلية من المعدة؛ وذلك حسب مكان تواجد الخلايا السرطانية.
2.     عند دخول الحمام؛ يظهر لك دم في البراز؛ عادة ما يكون لونه أسود.
3.     الإستفراغ المصحوب بالدم.
4.     فقدان الوزن بشكل كبير؛ وذلك لفقدان الشهية.
5.     الإحساس بالألم في المعدة بعد تناول أي وجبة.
6.     الإحساس بالتعب والإرهاق دون ممارسة أي مجهود بدني.
7.     انتفاخ وغازات في المعدة.

تشخيص سرطان المعدة:

يتم تشخيص سرطان المعدة عن طريق المختص؛ ويتبع عدة إجراأت؛ لمعرفة مدى تطور المرض؛ وتحديد مكان ورم سرطان المعدة:
·         يخضع مريض سرطان المعدة إلى فحص تعداد الدم الكامل؛ وذلك للكشف عن وجود فقر الدم؛ الذي قد يصاب به المريض؛ إثر تعرضه لنزيف داخلي.
·         فحص المستضد السرطاني المضغي: وذلك للكشف عن مدى استجابة مريض سرطان المعدة؛ للعلاج طول فترة علاجه.القيام بفحص للمرء والمعدة والأمعاء؛ وذلك للكشف عن مكان وجود الخلايا السرطانية لسرطان المعدة.
·         خضوع المريض للكشف السريري؛ وذلك للكشف عن وجود أي تضخم في الكبد، أو تجمّعاً للماء في البطن، أو وجود كتلة في منطقة المعدة.
·         عند الكشف عن وجود خلايا سرطانية لسرطان المعدة؛ فإن المريض يخضع لعدة فحوصات أخرى متطورة؛ للكشف العميق على سرطان المعدة.

علاج سرطان المعدة:

هناك العديد من الحلول الطبية التي قد يلجأ لها الطبيب المختص؛ لعلاج مريض سرطان المعدة؛ ويتم تحديد العلاج حسب مكان تواجد الورم؛ ومدى تطور سرطان المعدة؛ ومن العلاجات الطبية:
·         العمليّة الجراحيّة لإزالة الورم.
·         العلاج بالكيماوي.
·          العلاج بالأشعّة.
·         العلاجات المناعيّة الحديثة.

علاج سرطان المعدة بالاعشاب:

1.     العسل: لعلاج سرطان المعدة بالاعشاب؛ يمكنك خط كل من 10 جرام من كل من غذاء الملكات؛ ومطحون الجنسنج وحبوب اللقاح؛ حتى تحصلين على خليط متجانس؛ ثم يتم تناول ملعقة طعام كبيرة من الخليط مرتين يوميا؛ واحدة في الصباح؛ والأخرى في المساء.
2.     الحلبة: يمكنك شرب مشروب الحلبة يوميا؛ وذلك بغلي القليل من حبات الحلبة في الماء؛ للحصول على شاي الحلبة؛ فهي جد مفيدة لعلاج سرطان المعدة بالاعشاب؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة؛ ومضادات السرطان؛ التي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية.
3.     البر: إن تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل؛ يساعد في علاج سرطان المعدة.
4.     الصفصاف: تنقع أوراق نبتة الصفصاف في الماء الساخن؛ لمدة نصف ساعة؛ ثم يشرب المشروب باردا؛ كرري هذه الخطوة مرتين يوميا؛ لعلاج سرطان المعدة بالاعشاب.
5.     الفوة: لعلاج سرطان المعدة بالاعشاب؛ يمكنك نقع القليل من مسحوق الفوة في القليل من الماء؛ لمدة تتراوح ما بين 15 و 20 دقيقة؛  ثم يشرب مرتين يوميا.
6.     التفاح: يمكنك شرب عصير التفاح؛ أو تناول فاكهة التفاح يوميا؛ لمقاومة اعراض سرطان المعدة.
7.     البرسيم: إن نبات البرسيم له القدرة في مقاومة العديد من أنواع السرطان؛ بما فيها سرطان المعدة؛ ولهذا يمكنك تناوله على شكل سلطة؛ أو عصير لعلاج سرطان المعدة.
8.     البصل: إن البصل له القدرة على مقاومة الخلايا السرطانية؛ ولهذا يجب تناوله بشكل يومي لعلاج سرطان المعدة.
9.     العنب: العنب من الفواكه المقاومة للخلايا السرطانية؛ ولهذا يمكنك علاج سرطان المعدة؛ عن طريق شرب عصير العنب؛ أو تناول بذور العنب؛ فإنها جد مفيدة لعلاج السرطان.
10. التمر: إن تناول التمر بشكل يومي؛ له العديد من الفوائد على صحة الإنسان؛ بما فيما مقاومة سرطان المعدة.
11. الزنجبيل: إن نبات الزنجبيل له القدرة على قتل الخلايا السرطانية؛ ولهذا فهو جد مفيد لسرطان المعدة؛ فيمكنك غلي القليل من مسحوق الزنجبيل؛ مع القليل من الماء؛ ثم يشرب يوميا.
12. لبن الناقة:  ينصح بشرب حليب الناقة؛ وبولها؛ وذلك لأنه يعمل كمضاد للسرطان؛ كما أوصى بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.

طرق الوقاية من سرطان المعدة:

يمكنك تجنب خطر الإصابة بسرطان المعدة؛ وذلك بإتباع العديد من الأمور والإرشادات؛ منها:
·         لتجنب خطر الإصابة بسرطان المعدة؛ يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضر؛ وتجنب المأكولات الحافظة؛ حيث أن دراسة أمريكية نصحت بتناول كوبين من الفواكه والخضر يوميا.
·         ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ى.
·         تجنب السمنة وتراكم السمنة؛ بحيث أن العديد من الدراسات أكدت أن السمنة؛ جد مرتبطة بالإصابة بسرطان المعدة.
·         ممارسة الرياضة يوميا.
·         تجنب التدخين؛ لأنه يسرع من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

اعراض سرطان المعدة؛ قد لا تظهر على الشخص المصاب مبكرا؛ ولهذا يجب تتبع نصائح الوقاية من سرطان المعدة؛ التي تم ذكرها؛ وتجنب اسباب سرطان المعدة.

المصادر :

المصدر الأول
المصدر الثاني 

شاهد أيضاً

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق وعلاجها بالاعشاب

اعراض جرثومة المعدة وعلاجها بالاعشاب أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل Germ stomach  جرثومة المعدة من أكثر الأمراض التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *