الرئيسية / علاجات / اعراض سرطان الدم ملف شامل لسرطان الدم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

اعراض سرطان الدم ملف شامل لسرطان الدم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

 

 اعراض سرطان الدم، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل؛ بالإضافة إلى علاج سرطان الدم،انواع سرطان الدم،اسباب سرطان الدم ،اعراض سرطان الدم،اعراض سرطان الدم المبكرة ،اعراض سرطان الدم عند الاطفال ،اعراض سرطان الدم عند النساء؛ ولهذا تابع قراءة المقال؛ لكي تتعرف على هذا النوع من السرطانات الخبيثة؛ بشكل شامل؛ سنتطرق إلى الإجابة إلى كل الأسئلة؛ التي قد تطرحها حول سرطان اللوكيميا.

إن سرطان الدم أو ما يطلق عليه بسرطان اللوكيميا؛ هو تكاثر لخلايا الدم بشكل فوضوي؛ وعادة ما يكون هذا التكاثر لخلايا الدم البيضاء؛ مما يسبب تزايد مستمر لعدد الكريات البيضاء في الدم؛ حيث يرتفع عددها من 5 ٱلاف إلى 10 ٱلاف خلية في كل ملم؛ وعند ظهور اعراض سرطان الدم بشكل علني؛ فإن عدد الخلايا الدم البيضاء؛ يكون قد بلغ ما بين 15 إلى 100 ألف خلية لكل ملم.

ما هو سرطان الدم، اللوكيميا:

إن سرطان الدم يصيب الخلايا المسئولة  عن إنتاج خلايا الدم؛ كما أن سرطان اللوكيميا؛ يصيب أيضا الجهاز اللمفي؛ كما أنه يأخذ هيئة الكريات البيضاء؛ ويبدأ في التكاثر بشكل سريع؛ فالكريات البيضاء معروفة بأن لها القدرة على مقاومة وصد العدوى؛ وينتشر سرطان الدم في الجسم؛ وذلك بإنتاج الكريات البيضاء الشاذة(الغير الطبيعية)؛ من طرف نقي العظم؛ والتي لا يمكن لها أن تمارس وظائفها بشكل طبيعي؛ مما يؤدي إلى انتشار سرطان الدم في الجسم.

انواع سرطان الدم:

 

إن سرطان الدم؛  أو سرطان اللوكيميا؛ إلى عدة أقسام ومن أبرز انواع سرطان الدم؛ نذكر منها:
1.     سرطان الدم الحاد: إن سرطان الدم الحاد؛ تنمو فيه الخلايا السرطانية بسرعة؛ وذلك لأن نخاع العظم ينتج الكريات البيضاء بأعداد كبيرة؛ مما قد يهدد حياة مريض سرطان الدم؛ فهذه الخلايا الغير الطبيعية تدخل للدم؛    وتمنع الكريات البيضاء من القيام بعملها؛ وهو محاربة الخلايا الخبيثة؛ مما يؤثر سلبا على صحة المريض؛ ويصبح جسمه غير قادر على مقاومة الخلايا السرطانية؛ كما أن مناعته تقل باستمرار؛ ويصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى.
2.     سرطان الدم المزمن: إن عمل سرطان الدم المزمن؛ يتم عكس سرطان الدم الحاد؛ وذلك لأن الخلايا البيضاء المتسرطنة تنمو بشكل بطيء؛ ولا تظهر أي أعراض من اعراض سرطان الدم على المريض؛ إلا بعد مرور فترة من الزمن على إصابة المريض بسرطان اللوكيميا؛ وربما لا يتم اكتشاف سرطان الدم إلا الصدفة؛   عن طريق إجراء بعض الفحوصات الروتينية؛ وذلك لأن الخلايا البيضاء المتسرطنة؛ لا تختلف على الكريات البيضاء في أي شيء؛ لأن الخلايا السرطانية كاملة النضج؛ كما أن سرطان الدم المزمن نوعان:
               ·         سرطان الدّم الليمفاويّ المُزمن.
               ·         سرطان الدّم النقيانيّ (النخاعي) المُزمن.
3.     سرطان الدم اللمفاوي: إن سرطان الدم اللمفاوي؛ عادة ما يصيب خلايا النخاع؛ ويمكنه أن ينتقل أيضا للخلايا اللمفاوية؛ ويشل حركتها؛ وتصبح غير قادرة على تأدية عملها طبيعيا.
4.     سرطان الدم النخاعي: يطلق على سرطان الدم النخاعي أيضا؛ اسم سرطان الدم غير الليمفاويّ؛ وهذا النوع من السرطانات؛ يصيب أحد أنواع خلايا النخاع؛ والتي غالبا ما تتحول إلى كريات حمراء غير طبيعية؛ كما أنه قد يصيب بعض أنواع الخلايا البيضاء؛ والصفائح الدموية.
5.     سرطان الدم الليمفاوي الحاد: إن هذا النوع من السرطانات؛ في أغلب الأحيان ما يصيب الأطفال؛ وبالتالي تظهر اعراض سرطان الدم عند الاطفال.
6.     سرطان الدم الليمفاوي المزمن: إن هذا النوع من السرطانات؛ يصيب الكبار فقط عكس سرطان الدم الليمفاوي الحاد؛ الذي يصيب غالبا الأطفال.

7.     سرطان الدم النقوي الحاد: في أغلب الأحيان ما يصيب سرطان الدم النقوي الحاد؛ الأقارب والأسر؛ فهو مرتبط بالوراثة؛ كما أن علاجه يته بالعلاج الكيميائي.

اسباب سرطان الدم:

إن سرطان اللوكيميا أو سرطان الدم؛ ليس له سبب محدد أو واضح؛ ولكن هناك الكثير من الدلائل والمؤشرات؛ التي قد تزيد من الإصابة بسرطان الدم؛ وهذه هي اسباب سرطان الدم؛ التي أجمع عليها المختصون والعلماء:
·         المواد الكيميائية: إن تعرض الشخص للعديد من المواد الكيميائية؛ أثناء حياته اليومية؛ قد يزيد من فرصة إصابته بالسرطان؛ وبالتالي ظهور اعراض سرطان الدم عليه؛ فشرب الكحول بكميات كبيرة؛ وتناول الأدوية؛ والتعرض للنفط بجميع أنواعه؛ قد يحفز الجسم بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ بما فيها سرطان اللوكيميا.
·         عامل الوراثة: قد يصاب الشخص بأعراض سرطان الدم؛ وذلك بسبب الوراثة؛ حيث أن سرطان اللوكيميا يمكن له الانتقال عبر الأجيال؛ كمرض المنغوليا؛ الذي يصيب الشخص بسبب طفرة في شريط الكروموزومات؛ المتعلقة بالخلايا الوراثية؛ فما ينطبق على هذا المرض؛ يحصل أيضا لسرطان الدم؛ وبالتالي وجود إصابة الشخص بمرض سرطان الدم؛ إثر عامل الوراثة.
·         الإصابة بالفيروسات: من خلال بعض الدراسات التي أجراها العلماء؛ تبين أن الإصابة ببعض أنواع الفيروسات؛ يمكن أن يسبب في ظهور اعراض سرطان الدم على الشخص؛ مثل الإصابة بفيروس الكبد الوبائي؛ فهذا النوع من الخلايا؛ له علاقة وطيدة بضعف نمو الخلايا اللمفاوية؛ وذلك بسبب ضعف مناعة الجسم.
·         التدخين: إن التدخين له علاقة وطيدة بمرض السرطان؛ فقد بينت عدة أبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض سرطان الدم؛ هم في الأصل كانوا يدخنون؛ وذلك لأن التدخين يسبب ضعف خلايا الجسم؛  مما قد يزيد في نسبة الإصابة بسرطان الدم بشكل كبير.
·         الإصابة بأمراض الدم: إن الإصابة ببعض أمراض الدم؛ كفقر الدم غير النسيجي، تكسر خلايا الدم الحمراء؛ قد تتطور خلايا هذه الأمراض؛ وتتحول من خلايا غير متسرطنة؛ إلى خلايا خبيثة متسرطنة؛ ويصاب الشخص بسرطان اللوكيما؛ إثر خلل يصيب الخلايا البيضاء.

·         العلاج باستخدام الليزر: قد يظهر على جلد الشخص؛ بعض الالتهابات فيسارع بالتخلص منها عن طريق استخدام الليزر؛ بعد فشل الأدوية في علاج تلك الالتهابات الجلدية؛  مما قد يحفز تلك الخلايا في الانتشار والتكاثر في الدم؛ بعدما كانت غير مكتملة النمو؛ وغير قادرة على التكاثر والانتشار؛ وذلك بسبب الليزر؛ الذي يعتبر محفزا لنمو خلايا سرطان الدم في الجسم.

اعراض سرطان الدم:
إن اعراض سرطان الدم تختلف من مريض لٱخر؛ فالأعراض تظهر حسب درجة خطورة السرطان؛ ولكن في أغلب الأحيان ما تظهر أعراض متشابهة ومن اعراض سرطان الدم:
·         من اعراض سرطان الدم المبكرة؛ يحس الشخص من حين لٱخر الإعياء والتعب؛ بالرغم أنه لم يمارس أي نشاط بدني يتطلب منه طاقة كبيرة.
·         يحس مريض سرطان الدم؛ بالمرض في سائر جسده؛ دون ظهور أية اعراض من اعراض سرطان الدم.
·         فقدان الشهية؛ وخسارة الوزن من اعراض سرطان الدم المبكرة.
·         يصاب المريض بالسرطان؛ ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفرط.
·         يجد مريض سرطان الدم صعوبة في التنفّس.
·         شحوب لون البشرة وتغيرها؛ وذلك بسبب تكاثر الكريات البيضاء المتسرطنة في الجسم؛ وهذه من اعراض سرطان الدم المبكرة.
·         الشعور بالدوخة وتسارع في دقات القلب.
·         اعراض سرطان الدم المبكرة؛ تتجلى في حدوث نزيف في الأنف واللثة؛ بشكل متكرر.
·         إصابة المرأة بنزيف حاد أثناء بداية دورتها الشهرية؛ وهذه من اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء.
·         ظهور بقع ذات لون أحمر في معظم أنحاء الجسم؛ وذلك بسبب النزيف المتكرر؛ الذي يصاب به مريض سرطان الدم.
·         إصابة العديد من أعضاء الجسم بالنزيف الداخلي؛ كالرئتين وفتحة الشرج؛ والمسالك البولية.
·         التعرض للغثيان والقيء المتكرر من اعراض سرطان الدم المبكرة أيضا.
·         الإحساس بٱلام في الرأس؛ كذلك من اعراض سرطان الدم.
·         الإصابة بالتهاب الحلق والتعرق ليلا من اعراض سرطان الدم المبكرة.
·         من اعراض سرطان الدم المبكرة؛الإصابة بالتهابات المفاصل والإصابة بهشاشة العظام.
·         الإصابة بتضخم الغدد اللمفاوية.
·         ظهور تورمات على مستوى العين من اعراض سرطان الدم المبكرة.
·         ترم الخصيتين من اعراض سرطان الدم عند الرجال.
·         ظهور بقع وردية اللون في كل أنحاء الجسم.

اعراض سرطان الدم عند النساء:

 

قد تعاني النساء من العديد من اعراض سرطان الدم؛ وتهملها بشكل كبير؛ ظنا منها أنها مشاكل صحية صغيرة؛ وليس لها تأثير سلبي على الجسم؛ وأنها مجرد أعراض كالإنفنونزا والسعال؛ ولكن في الحقيقة هي كناقوس خطر؛ تنبئ ب اعراض سرطان الدم؛ أو أي مرض ٱخر مزمن؛ ومن اعراض سرطان الدم عند النساء:
·         الحمى: إن من اعراض سرطان الدم عند النساء؛ هو إصابتها بالحمى بشكل متكرر؛ دون وجود أي سبب رئيسي لذلك؛ أو الإصابة بأي نوع من الفيروسات أو الالتهابات؛ التي قد تسبب للمرأة ارتفاع درجة الحرارة؛ ولهذا فإن الإصابة بالحمى من اعراض سرطان الدم عند النساء؛ يجب الخضوع للتشخيص بشكل عاجل؛ لأن الحمى من مؤشرات انتشار سرطان الدم في الجسم.
·         الإرهاق: قد تصاب المرأة بالإرهاق والإعياء الشديد؛ وتصبح غير قادرة على ممارسة أعمالها اليومية؛ وهذه إحدى مؤشرات الإصابة بسرطان الدم؛ ومن اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء؛ وإذا تم الكشف عليه في مرحلة البداية؛ فيمكن علاجه والتخلص منه بكل سهلة.
·         تغيرات في الجلد: من اعراض سرطان الدم عند النساء؛ ظهور تغيرات في الجلد؛ ككبر حجم الخالات؛ كما أن البشرة تصاب بالجفاف؛ كما يمكن للمرأة المصابة بسرطان الدم؛ أن تلاحظ بخروج الدم من الأنف واللثة.
·         فقدان الوزن: من اعراض سرطان الدم عند النساء؛ فقدان الوزن بشكل ملحوظ؛ لدرجة أن المرأة تصاب بأعراض النحافة؛ وتبدو أن السيدة خضعت لرجيم سريع؛ أو لحمية قاسية لخسارة الوزن؛ ولهذا لابد من الخضوع للفحوصات الضرورية؛ للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الدم؛ وأن فقدان الوزن يرجع إلى حدوث خلل في الغدة الدرقية؛ أو خلل في النظام الغذائي.
·         العرق الليلي: إن المرأة المصابة بسرطان الدم؛ غالبا ما تعاني من تعرق في الليل؛ حتى ولو كان الجو باردا؛ وهذا المؤشر يشبه أعراض الحمى؛ ولكن إذا كانت السيدة لا تعاني من الحمى؛ مع وجود تعرق ليلي؛ فإن ذلك من اعراض سرطان الدم عند النساء.

اعراض سرطان الدم عند الاطفال:

 

هناك الكثير من اعراض سرطان الدم عند الاطفال؛ ونذكر منها:
1.     يصاب الطفل بفقر الدم الحاد؛ وهذه إحدى اعراض سرطان الدم عند الاطفال.
2.     شعور الطفل بالإرهاق والتعب بشكل مستمر؛ وهذه من اعراض سرطان الدم.
3.     شحوب لون البشرة؛ وتغيرات واضحة في معالمها.

4.     تعرض الطفل لكدمات جلدية؛ بالإضافة إلى أنه ينزف بشكل سريع؛ فكلها اعراض سرطان الدم عند الاطفال.

 

5.     حدوث تضخم بالغدد اللمفاوية.
6.     من اعراض سرطان الدم عند الاطفال؛شعور الطفل بٱلام في الرأس والمفاصل؛ والعظام.
7.     فقدان الوزن بشكل سريع.
8.     ارتفاع درجة حرارة الجسم.
9.     من اعراض سرطان الدم عند الاطفال؛ ظهور بقع حمراء أو وردية اللون؛ في جميع أنحاء الجسم.
10. إصابة الطفل بالتعرق الليلي.

علاج سرطان الدم:

إن علاج سرطان الدم يختلف تماما عن باقي السرطانات الأخرى؛ وذك لأن الطبيب لا يمكنك استئصال ورم السرطان؛ وبذلك التخلص من السرطان كباقي السرطانات؛ ولهذا يعتبر من أخطر السرطانات؛ التي يصعب التخلص منها بسهلة؛ وعلاج سرطان الدم يتوقف على مدى انتشاره في الجسم؛ ولكن يمكن التخلص منه بشكل نهائي؛ ولهذا يتم علاج سرطان الدم؛ بإحدى الطرق التالية:

العلاج الإشعاعي:

 إن هذا النوع من علاج سرطان الدم ؛  يتم فيه توجيه الإشعاع لمنطقة من الجسم فقط؛ كالطحال والخصيتين؛ وذلك بسبب تواجد خلايا اللوكيميا فيها؛ أو تعرض الجسم بالكامل للإشعاع؛ وذلك لأن سرطان الدم قد انتشر في جميع أنحاء الجسم؛ وعادة ما يتم استخدام العلاج الإشعاعي قبل عملية زرع النخاع.

العلاج البيولوجي:

يعد العلاج البيولوجي أحد أنواع علاج سرطان الدم؛ ويتم استخدام مواد مؤثرة على النظام المنعاتي للجسم؛ ويعد الأنترفيرون من المواد المستخدمة في علاج سرطان الدم.

زراعة الخلايا الجذعية:

يتم علاج سرطان الدم في هذه الحالة؛ بخضوع المريض لنسبة عالية من الإشعاع؛ للتخلص من الخلايا السرطانية؛ كما يتم تناول العقاقير بكميات كبيرة؛ للقضاء على الكريات البيضاء والحمراء؛ المتسرطنة والعادية؛ ثم يتم زرع الخلايا الجذعية عن طريق إدخال أنبوب مرن؛ في منطقة الصدر أو الرقبة؛ لإنتاج خلايا الدم الجديدة من خلال الخلايا الجذعية.

 

وأخيرا إن اعراض سرطان الدم كثيرة ومتعددة؛ ولهذا يجب الحرص على صحة جسمك؛ لكي تتفادى الإصابة بسرطان الدم.

شاهد أيضاً

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق وعلاجها بالاعشاب

اعراض جرثومة المعدة وعلاجها بالاعشاب أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل Germ stomach  جرثومة المعدة من أكثر الأمراض التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *