الرئيسية / الحمل والولادة / اعراض الولادة الطبيعية 13 علامة تدل على قرب موعد الولادة الطبيعية

اعراض الولادة الطبيعية 13 علامة تدل على قرب موعد الولادة الطبيعية

اعراض الولادة الطبيعية،علامات قرب الولادة بايام،اعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر،علامات الولاده قبل الطلق،اعراض الولادة القيصرية،اعراض الولادة بالصور،علامات الولادة للبكر،علامات الولادة الحقيقية،اعراض الولاده بالولد
اعراض الولادة الطبيعية

في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل على اعراض الولادة الطبيعية؛ التي تدل على قرب موعد الولادة.

عند بلوغ الحمل شهره التاسع؛ تبدأ اعراض الولادة الطبيعية الأولى في الظهور؛ ولكن اعراض الولادة الطبيعية تختلف من سيدة لأخرى؛ كما أن أيضا لا توجد طريقة يمكن الاعتماد عليها لتحديد موعد الولادة؛  أو تحديد الوقت الفعلي للولادة الطبيعية؛ كما أن مرحلة الولادة الطبيعية تنقسم إلى مرحلتين؛ المرحلة المبكرة و المرحلة النشطة.

كما أن جسم الحامل يخضع لعدة تغيرات؛ التي تعتبر من اعراض الولادة الطبيعية الأولى؛  كحدوث تقلصات بالرحم؛ أو خروج إفرازات مهبلية بشكل متزايد.

تحدثنا سابقا على كل ما تودين معرفته حول الولادة الطبيعية بالتفصيل يمكنك الإطلاع عليه

اعراض الولادة الطبيعية:

 موعد الولادة الطبيعية،اعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع،علامات قرب الولادة بايام؛علامات الولادة للبكر،اعراض الولادة بالصور،علامات الولاده قبل الطلق،علامات الولادة القيصرية،اعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر،علامات قرب الولادة في الشهر التاسع
اعراض الولادة الطبيعية

 

هناك العديد من اعراض الولادة الطبيعية؛ التي تدل بشكل قاطع على قرب موعد الولادة؛ لاستقبال فرد جديد في العائلة؛ ومن أبرز اعراض الولادة الطبيعية؛ التي تظهر على الحامل هي:

1.     انفجار كيس الماء :

من الأعراض الأولى؛ التي تدل على قرب موعد الولادة؛ انفجار كيس الأمنيوسي؛ الذي يحيط بالجنين طول فترة الحمل؛ كما أن لا رائحة ولا لون له؛ ويؤدي انفجار الكيس إلى كثرة الدخول للحمام؛ كما أنه يعتبر من اعراض الولادة الطبيعية الأولى.
كما أن كيس الماء يمكن له أن ينفجر قبل أيام من موعد الولادة؛ ولهذا إذا شكت الحامل أن كيس الماء قد انفجر؛ لابد من استدعاء الممرضة؛ لكي تفحص الحامل؛ لمعرفة هل ذلك من اعراض الولادة الطبيعية.

2.     الشعور بالانقباضات :

من اعراض الولادة الطبيعية شعور الحامل بعدة تقلصات متزايدة؛ كٱلام العادة الشهرية؛  كما يمكن للحامل أن تشعر بٱلام في الظهر لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.
ومن علامات قرب الولادة الطبيعية؛ فإن الحامل تشعر بتقلصات متزايدة؛ وتزداد حدتها مع الوقت؛ كما أنها تستمر لفترة أطول؛ وقد تستمر هذه التقلصات إلى 30 دقيقة.

3.     فقدان السدادة المخاطية :

إن فقدان السدادة المخاطية من اعراض الولادة الطبيعية؛ وذلك لأن عنق الرحم بدأ في التوسع بشكل تدريجي؛ مما يؤدي إلى تسرب الإفرازات المهبلية؛ في أغلب الأحيان ما يكون لون المخاط بني أو وردي أو الأحمر؛ كما أنه لزج ومائي؛ وقد يمتد خروج المخاط لمدة أسبوعين عند بعض الحوامل.

4.     الرعشة اللاإرادية:

إن الرعشة اللاإرادية تعتبر من اعراض الولادة الطبيعية الأولى؛ التي تحس بها الحامل عند اقتراب موعد الولادة؛ وذلك كردة فعل للجسم للتخلص قدر الإمكان من الخوف والتوتر؛ ويمكن للحامل التخلص من الرعشة اللاإرادية؛ بالتنفس العميق أو الاستحمام بالماء الساخن.

5.     الإسهال:

قبل موعد الولادة الطبيعية بأيام؛ ينتج الجسم البروستاجلاندين؛ الذي يعمل على تسهيل عمل الأمعاء؛ مما يصيب الحامل بالإسهال؛ وذلك لمساعدة الجنين على الخروج بشكل سلس؛ ولكن ذلك قد يسبب للحامل قلقا؛ لأن في أغلب الأحيان أثناء الولادة الطبيعية؛ يخرج البراز مما يسبب للحامل حرجا كبيرا.

6.     زيادة تقلصات براكستون :

من اعراض الولادة الطبيعية؛ زيادة حدة تقلصات براكستون، الأمر الذي يدل على قرب موعد الولادة الطبيعية؛ ولكن بعض الحوامل لن تشعر بأي تقلصات؛ ولكن هذا لا يعني أن موعد الولادة لم يحن بعد.

 

7.     سقوط الطفل:

خلال الأسبوع الأخير من الحمل؛ تشر الحامل بانتقال الجنين إلى أسفل الرحم؛ وهذه من اعراض الولادة الطبيعية؛  فإذا كانت الولادة الأولى للبكر؛ فإن نزول الجنين إلى أسفل البطن؛ قد يستغرق أسبوعين؛ ولكن يختلف الأمر في الولادة الثانية؛ حيث تتمدد عضلات الحوض.

8.     الحاجة للتبول المتكرر :

إذا كنت تعانين من التبول بشكل متكرر؛ فإن ذلك من اعراض الولادة الطبيعية؛ وفي بعض الأحيان ستشعر الحامل برغبتها في دخول الحمام كل ثانية؛ وسبب ذلك نزول الجنين لأسفل الرحم؛ مما يضغط على المثانة بشكل متزايد؛ وتشعر الحامل برغبتها في التبول بشكل متكرر.

9.     ألم الظهر :

مع قرب موعد الولادة الطبيعية؛ فإن ألم الظهر يزداد بشكل متزايد؛ وذلك لأن الجنين ينخفظ للأسفل؛ مما يسبب للحامل المزيد من التقلصات؛ والألم والأوجاع أسفل الظهر.

10. زيادة الإفرازات المهبلية :

من اعراض الولادة الطبيعية؛ ملاحظة خروج إفرازات مهبلية بشكل متزايد؛ ولون هذه الإفرازات وردية؛ أو تكون إفرازات دموية؛ فهذه الإفرازات تعد من أقوى علامات قرب الولادة.

11. التنفس بعمق :

إذا كنت تتنفسين بشكل عميق؛ فإن ذلك من أعراض الولادة الطبيعية؛ وذلك لأن الجنين لم يعد يضغط على القصبات الهوائية؛ التي تمنعك من التنفس بشكل طبيعي.

12. الشعور بالمزيد من الطاقة :

من علامات قرب الولادة؛ استيقاظ الحامل بكامل نشاطها؛ ولها الطاقة بالقيام بكافة الأعمال المنزلية؛ وتجهيز كافة لوازم الطفل؛ وتنظيف المنزل بالكامل؛ فهذه من أحد اعراض الولادة الطبيعية.

13. اتساع عنق الرحم :

إن تمدد عنق الرحم؛ من اعراض الولادة الطبيعية؛ ففي الأسبوع الأخير من الحمل؛ يبدأ عنق الرحم في التوسع تدريجيا؛ إلى أن يصل إلى 10 سم؛ فإذا وصل إلى هذا القياس فأنت جاهزة للولادة؛ وضم طفلك بين يديك.

 

شاهد أيضاً

الجدول الصيني للحمل 2017 الصحيح 100 لمعرفة نوع الجنين بالهجري

الجدول الصيني، في هذه المقالة ستتعرفين سيدتي على طرق استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين٬ لتحديد جنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *