الرئيسية / الحمل والولادة / الحمل / اسباب جفاف المهبل اثناء الحمل والرضاعة وطرق علاجه بالأعشاب

اسباب جفاف المهبل اثناء الحمل والرضاعة وطرق علاجه بالأعشاب

اسباب جفاف المهبل اثناء الحمل من الأمور التي تعاني منها الحامل كما أنه أمر محرج ويصعب مناقشته في كثير من الأحيان، حيث أن جفاف المهبل اثناء الحمل يحدث عادة بسبب نقص حاد في معدلات إفراز الجسم لهرمون الاستروجين وهو الهرمون المسئول على الحفاظ على رطوبة جدار الرحم ومساعدته على الصمود قويا والحفاظ على تماسكه.

ولكن عند إصابة المرأة الحامل بجفاف المهبل تصاب باضطرابات الدورة الشهرية، واضطراب المزاج والحالة النفسية والعصبية ولكن هناك العديد من التدابير يمكن للحامل إتباعها لتخفيف ٱلام جفاف المهبل اثناء الحمل والتخلص منه وهذا ما سنتحدث عليه في موقع سوبر وصفة.

 

جفاف المهبل اثناء الحمل:

جفاف المهبل اثناء الحمل هو فقدان نسب كبيرة من هرمون الاستروجين بالإضافة إلى العديد من الهرمونات، التي تساعد بطانة الرحم على بقائها رطبة ومتماسكة ولكن معظم الحوامل يمكن لهن أن يصبن بجفاف المهبل وجميع الأعمار، كما أن النساء اللواتي في مراحل انقطاع الدورة الشهرية هن من يعانين أكثر من جفاف المهبل.

 

جفاف المهبل اثناء الحمل يسبب آلاما حادة أثناء الجماع مما يجعل المرأة الحامل تشعر بعدم الاريحية والقلق الشديد، ولكن هناك بعض المرطبات والعلاجات الطبيعية لعلاج جفاف المهبل اثناء الحمل أو عند انقطاع الطمث.

 

جفاف المهبل:

أسباب جفاف المهبل أثناء الحمل:

هناك العديد من الأسباب التي يؤدي إلى جفاف المهبل أثناء الحمل، أو أثناء الدورة الشهرية، التي تؤدي إلى حدوث خلل بهرمون الأستروجين؛ ومن بين هذه الأسباب:

  • الخضوع للعلاجات الكيماوية.
  • حدوث خلل واضطرابات في هرمونات الحمل.
  • تناول الأدوية الخاصة بالأعصاب فهي تؤثر بشكل سلبي على إفرازات هرمون الأستروجين.
  • إجراء عملية استئصال المبيض.
  • تناول أدوية الحساسية ونزلات البرد الحادة وأدوية الربو التي تسبب في إنخفاظ نسب زيوت المهبل.
  • الإثارة الغير الكافية أثناء العلاج.
  • استعمال مهيجات المهبل مثل الصابون وكل المواد المنظفة فذلك يساعد على جفاف المهبل اثناء الحمل.
  • التعرض للقلق والتوتر من أسباب جفاف المهبل اثناء الحمل.

 

أعراض الإصابة بجفاف المهبل أثناء الحمل:

 

  • الإحساس بحرقة شديدة أثناء الجماع أو دخول الحمام.
  • الإحساس بالحكة الشديدة التي تسبب قلقا شديد للمرأة الحامل.
  • شعور عام بعدم الراحة.
  • الشعور بالام خلال الجماع.
  • تغييرات في لون المهبل والبول.

 

علاج جفاف المهبل أثناء الحمل بالأعشاب:

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن للمرأة الحامل أن تعتمد عليها لعلاج جفاف المهبل أثناء الحمل، ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية لعلاج جفاف المهبل هي:

فول الصويا:

يعد فول الصويا من الأطعمة التي يوصى بها الحامل أن تتناوله بشكل منتظم أثناء حملها، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية والمفيدة للحامل لعلاج جفاف المهبل اثناء الحمل والرضاعة لأنه يعمل على تعويض نقص هرمون الأستروجين، الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لجفاف مهبل الحامل.

بذور الكتان:

تعد بذور الكتان من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج جفاف المهبل أثناء الحمل، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المكونات الغذائية التي تساعد بشكل فعال وناجح في ترطيب جدار مهبل المرأة الحامل وحمايته من الجفاف، ولهذا يوصى المرأة الحامل بتناول بذور الكتان لعلاج جفاف المهبل أثناء الحمل والرضاعة.

الثوم:

جفاف المهبل اثناء الحمل بالأعشاب من الأمور الموصى بها لأن هناك بعض الأعشاب لها فعالية قصوى في علاج جفاف المهبل، وخاصة المرأة الحامل والثوم من بين تلك الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج جفاف المهبل أثناء الحمل، فيمكنك استخراج عصير الثوم من فصوص الثوم ثم الغسل بها بشكل يومي؛ حتى تشعرين بتحسن فالثوم يستخدم كمرطب وملين طبيعي للمهبل.

زيت الشاي:

من الزيوت التي تساعد على الحد من جفاف المهبل زيت الشاي فهي من الزيوت الفعالة في علاج جفاف المهبل اثناء الحمل، فهي تعمل على ترطيب المهبل بشكل سريع فيمكنك وضع قطرات من زيت الشاي إلى الماء الدافئ ثم غسل المهبل بكل عناية مع تجفيفه بعد الانتهاء من غسله فهذه الخطوات تساعد على علاج جفاف المهبل أثناء الحمل.

 

وفي الأخير يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على نظافتها الشخصية أثناء مراحل حملها، وعدم الغسل بمنظفات مهيجة فهذه الخطوات البسيطة تساعد على علاج جفاف المهبل أثناء الحمل.

شاهد أيضاً

أعراض الغدة الدرقية

أعراض الغدة الدرقية

أعراض الغدة الدرقية Thyroid gland كثيرة حيث يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص فكما نعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *